المجبر: الأحزاب خراب لبنان وهي منتشرة كالنار في الهشيم

المجبر: الأحزاب خراب لبنان وهي منتشرة كالنار في الهشيم

نشر بتاريخ: 5 كانةن الأول 2016

أكد رجل الأعمال جيلبير المجبر أن لبنان يضم أحزابا وحركات سياسية عدة في مختلف التوجهات، مشيرا الى أن العديد من الأحزاب ترتكز على قواعد شعبية في طائفة معينة، اذ نشأت الاحزاب في لبنان قبل استقلال الوطن، وكانت تنشأ بناء على الزعامات وتستخدم في الاستقواء على الناس وكسب المنافع، فمنذ أن نشأت وتكونت تلك الاحزاب أصبح الشعب اللبناني على هذه الخطى في تكوين العديد منها، هذا وأصبحت تنافس في سبيل المطامع والغايات الشخصية.

ولفت المجبر إلى أن الزعماء كانوا يتنافسون ويتخاصمون من أجل بقاء واستمرار حزبهم وليس من أجل خدمة وطنهم ومواطنيهم، الى أن أصبحت ظاهرة تقديس الحزب والزعيم هي الهدف والغاية وصرنا ننادي (بالروح بالدم نفديك يا فلان).

فتبدل فداء الوطن بفداء الزعامة وتعظيم الحزب عوضا عن تعظيم البلاد.

وقال المجبر في بيان: «غاية الغايات هو الحزب وسقف الحرية هو الحزب، ولبنان تمزق بين هذه الأحزاب، وكل مواطن انضم الى حزب يمثله ويعبر عن آماله ورؤيته المستقبلية في تقدم الوطن.

وفي المقابل، يرى البعض انه انعكاس لواقع التفرقة وكثرة الاتجاهات، والتعدد في الاحزاب ما هو الا صورة مصغرة على واقع وطننا الممزق، فظاهرة الاحزاب كانت لها سلبيات وإيجابيات تنعكس على وطننا وبالتالي على المواطن الذي يتبع حزبا دون سواه ويقسم اليمين لتمثيل هذا الحزب بكل امانة وبكل جهل».

وأضاف: «من ايجابيات تعدد الاحزاب ان الهدف منها كان الرقي بالوطن، فالتنوع يغني الساحة الوطنية وتكثر الآراء البناءة التي يستفيد منها الوطن، ويتم ايجاد الحلول لكل المشاكل، فهدف تعددية الاحزاب هو تحقيق كل ما يصبو اليه الشعب وتحقيق آماله في العيش الكريم».

لكن يرى المجبر أن السلبيات من تعدد الاحزاب تكمن في عرقلة المشروع الاصلاحي وتمزيق النسيج الوطني والخليط اللبناني، وخلق خلافات حادة تؤخر النهضة وتعطل التقدم اذ «نرى ان زعيم هذا الحزب يمجد ويبجل حزبه، ويعزز النعرات الطائفية من أجل التأثير على المواطن ويصور نفسه وحزبه الحاكم بأمر الله وغيره من فئات مختلفة ستكون كافرة ملحدة مهددة أمن الوطن والمواطن».

واعتبر ان الاستعراضات الرنانة السخيفة لكل حزب تملأ الشاشات وتفرز التفرقة والعنصرية والطائفية في الشعب الذي يظن أن فدائه بالروح والدم لهذا الزعيم وهذا الحزب سيدرس في كتب التاريخ.

وختم المجبر: «لا وألف لا، فالأحزاب هي خراب البلاد وهي منتشرة كالنار في الهشيم بهذا الوطن الصغير لبنان، الاحزاب هي ضياع الوطن من بين ايدينا. ويجب ان يكون هناك حزب واحد هو لبنان وزعيم واحد وهو أرزة لبنان، والباقي كله اوهام وضياع».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *